الشيخ النقشبندي
الشيخ النقشبندي


في ذكرى وفاته..  كيف وصف الدكتور مصطفى محمود الشيخ النقشبندي؟ 

محمد عادل سالم

الثلاثاء، 14 فبراير 2023 - 09:05 م

قيثارة السماء وصوت الملائكة الشيخ سيد محمد النقشبندى رغم عمره القصير الذي لم يتجاوز 55 عاما إلا أنه استطاع أن يعيش بيننا بصوته وروائعه إلى أبد الدهر حيث يعد النقشبندي من أبرز المنشدين الذين مروا في تاريخ الإنشاد الديني، وصاحب مدرسة متميزة في الابتهالات، لقب بـ أستاذ المداحين.

ولد سيد محمد النقشبندى فى الـ7 من يناير عام 1920 فى حارة الشقيقة بقرية دميرة إحدى قرى محافظة الدقهلية ولكنه لم يمكث بها حيث حيث انتقلت أسرته إلى مدينة طهطا فى جنوب الصعيد ولم يكن قد تجاوز العاشرة من عمره وحفظ القرآن الكريم على يد الشيخ أحمد خليل قبل أن يستكمل عامه الثامن وتعلم الإنشاد الدينى فى حلقات الذكر بين مريدى الطريقة النقشبندية.

اقرأ أيضًا| ذكرى وفاة فكري أباظة شيخ الصحفيين وفارس الكلمة

وفى عام 1955 استقر النقشبندى، فى مدينة طنطا وذاعت شهرته في محافظات مصر والدول العربية، وسافر الى حلب وحماه ودمشق لإحياء الليالى الدينية بدعوة من الرئيس السورى حافظ الأسد، كما زار أبوظبى والأردن وإيران واليمن وإندونيسيا والمغرب العربى ودول الخليج ومعظم الدول الأفريقية والآسيوية.

وصف الدكتور مصطفى محمود فى برنامج العلم والإيمان الشيخ سيد النقشبندى بقوله إنه مثل النور الكريم الفريد الذى لم يصل إليه أحد وأجمع خبراء الأصوات على أن صوت الشيخ الجليل من أعذب الأصوات التي قدمت الدعاء الديني فصوته مكون من ثماني طبقات، وكان يقول الجواب وجواب الجواب، وترك للإذاعة ثروة من الأناشيد والابتهالات، إلى جانب بعض التلاوات القرآنية لدى السمّيعة.

وأثمر تعاون الشيخ سيد النقشبندى مع بليغ حمدى عن 6 ابتهالات، قال عنها النقشبندى فى حديث جمعه بـ الإذاعى الكبير وجدى الحكيم: "لو مكنتش سجلتهم مكنش بقالى تاريخ بعد رحيلى"، ومن بين أشهر الابتهالات التى تعاونا فيها "مولاى إنى ببابك".

ورحل الشيخ سيد النقشبندي، عن عالمنا في 14 فبراير عام 1976، عن عمر ناهز 56.

كرمه رئيس مصر الراحل محمد أنور السادات عام 1979 بمنحه وسام الدولة من الدرجة الأولى، وذلك بعد وفاته كما كرمه الرئيس المصري السابق محمد حسنى مبارك فى الاحتفال بليلة القدر عام 1989 بمنحه وسام الجمهورية من الدرجة الأولى، وذلك بعد وفاته أيضًا وكرمته محافظة الغربية التي عاش فيها ودفن بها حيث أطلقت اسمه على أكبر شوارع طنطا والممتد من ميدان المحطة حتى ميدان الساعة.
المصدر:  مركز معلومات أخبار اليوم


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة